الأحد , مارس 29 2020
الرئيسية / آخر الأخبار / منظمة العفو الدولية تطالب بتوسيع صلاحية اليمنورسو لمراقبة اوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية المحتلة.

منظمة العفو الدولية تطالب بتوسيع صلاحية اليمنورسو لمراقبة اوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية المحتلة.

عبرت منظمة العفو الدولية عن اسفها لعدم تمكن بعثة اليمنورسو من مراقبة اوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية المحتلة.

وكشفت العفو الدولية في تقرير جديد يوثِّق حالة حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط شمال إفريقيا خلال عام 2019، صدر الثلاثاء  تورط النظام المغربي في اعمال قمع واعتقالات واسعة ضد المدنيين الصحراويين المطالبيين بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

وابرز التقرير ان قوات القمع المغربية ارتكبت اعمال قمع شديدة شهر يوليو 2019 بمدينة العيون المحتلة مستعملة العيارات المطاطية والهروات وخراطيم المياه ضد مظاهرات نظمت احتفالا بفوز الجزائر بطولة كاس الامم الافريقية لكرة القدم.

واكد التقرير ان اعمال القمع الخطيرة اسفرت عن وفاة شابة صحراوية واصابة العشرات بجروح بلغية، فضلا عن اعتقال عدد من المدنيين الصحراويين وتقديمهم للمحاكمة.

واشار التقرير الى اوضاع المعتقليين السياسين الصحراويين ” مجموعة اكديم ازيك” في السجون المغربية في ظل رفض النظام المغربي الاستجابة لمطالب باجراء تحقيق مستقل في اعمال التعذيب التي ارتكبت ضدهم منذ اعتقالهم سنة 2010.

واكد التقرير ان عدد من نشطاء حقوق الانسان والصحفيين الصحراويين تعرضوا للاعتقال ثم المحاكمة بسبب دورهم في فضح انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial